ود الفضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ود الفضل

طرح الافكار والاراءوالاخبار من اجل رفعت قريتنا الجميلة والتشاور في الامور التي تهم بلدتنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن القبائل السودانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omran




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/10/2010

نبذة عن القبائل السودانية Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن القبائل السودانية   نبذة عن القبائل السودانية Emptyالأربعاء أكتوبر 13, 2010 3:58 am



مجالــس قبائـل الجزيـرة العربيـــة
دعوة للإنضمام لأسرتنا
الـتـسـجـيــــــل الـسـريـــــــــــــع

اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة.
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

تحديث الصورة

تاريخ الميلاد:

هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

أضغط هنا للتسجيل في منتدانا وسنكون سعداء جداً







لوحة شرف مجالس قبائل الجزيرة العربية
المجلس المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز

مجلس الحوار والنقاش الجاد أتعبني الهجر العابر تشابه الحمام والفتيات لابن ععفيف



نرحب بجميـع أعضاء وزوار مجالس قبائل الجزيرة العربية وندعو زوارنا الإعـزاء دعوة خاصة للإنضمام معنا والتسجيل في مجالسنــا ( التسجيل مجانـي ) ؛؛ وتنتظركم روعة الأفكار والمواضيع الحصرية ونلفت عناية الجميع اننا مستعدين لإستقبال إقتراحاتكم وملاحظاتكم حول المنتدى وبالتاكيد سوف تساعدنا وجهة نظركم على تقديم الأفضل والأجمل من خلال ملاحظاتكم فلاتترددوا في إطلاعنا على كل ماترونه مناسب لتطوير منتداكم فالمنتدى ملك الجميع كـلمــة إدارة المـنـتـــدى

Google






العودة مجالس قبائل الجزيرة العربية > ღ,¸¸,ღ مجلــس قبائـل الجزيــرة العربيــة ღ,¸¸,ღ > مجلــس القبائــل العربيــة
تحديث الصفحة نبذة عن القبائل السودانية

اسم العضو حفظ البيانات؟
كلمة المرور
التسجيل مشاركات اليوم البحث






البحث في المنتدى
عرض المواضيع عرض المشاركات
البحث المتقدم
البحث من خلال قوقل في

Google
الذهاب إلى الصفحة...
إضافة رد

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-04-2010, 10:53 AM المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
أعــذب الشعــر
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية أعــذب الشعــر

البيانات
التسجيل: Mon Oct 2007
العضوية: 26
المشاركات: 1,524
بمعدل : 1.38 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أعــذب الشعــر متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مجلــس القبائــل العربيــة
افتراضي نبذة عن القبائل السودانية

السودان يتكون من 570 قبيلة تنقسم إلى 56 أو 57 فئة إثنية على أساس الخصائص اللغوية والثقافية والإثنوجرافية و تتحدث 114 لغة مكتوبة ومنطوقة ، 50 منها في جنوب السودان . وهذه المجموعات الإثنية الـ 57 أعيد تجميعها في ثماني مجموعات رئيسية 39 في المئة عرب أو من أصول عربية ، 30 في المئة جنوبيون أو من أصول أفريقية ، 12 في المئة بجة ، 15 في المئة نوبة ، كما أن هناك مجموعات أخرى مثل الفور والنوباويين والأنقسنا , 51 في المئة يتحدثون اللغة العربية ، 49 في المئة يتحدثون لغات ولهجات أخرى و60 في المئة مسلمون ، 10 في المئة مسيحيون ، 30 في المئة وثنيون وأصحاب ديانات أفريقية مختلفة

القبائل السودانية

ينقسمون الى المجموعات التالية :

/ 1 مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان

/ 2 مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى

3 / مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان

/ 4 مجموعة قبائل كوردفان فى غرب السودان

5 / مجموعة قبائل الفور فى غرب السودان

6/ مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق

7 / مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردوفان)

/ 8مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )

/ 9مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )

الشايقية

الشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد
اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى

نسب الشايقيه

ابناء شايق بن حميدان الجعلي
وانجب شايق عشرة اولاد هم :

1- سوار " جد السواراب "
2- حوش " جد الحوشاب"
3- عون " جد العونية "
4- محمد شلوف " جد الشلوفاب"
5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
6- سالم او هاكيت " جد ام سالم بالزومة "
7- قريش " جد العامراب"
8- نافع " جد النافعاب "
9- مريس " جد المريساب"
10- كدنقا " جد الكدنقاب"

وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.

اما بالنسبة للعادات والتقاليد لقبيلة الشايقية
الشلوخ
تنفرد قبيلة ( الشايقية) في السودان بشلخ خاص بهم، وهو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية متوازية يمتد أوسطها من عند الفم حتى أقصى الخد.


الدناقلة

دنقلا : منطقة يسكنها الدناقلة وايضا اسم مدينة تاريخية قديمة حفلت المصادر العربية بالحديث عنها وكانت عاصمة دولة المقرة .
والدناقلة احد فروع النوبة الاربعة لغتهم الدنقلاوي وهي احد لهجات اللغة النوبية الاربع واصل الأسم مجهول وذكر بعضهم أنه قد يكون من الدانقيل الطوب الاحمر الذي قد تكون المدينة بنيت منه .

دنقلا العجوز :
كانت عاصمة مملكة المقرة المسيحية التي انتهت بسيطرة المسلمين عليها في نحو 1323م وقد سقطت دنقلا في أيدي المسلمين عام 1317م عندما اتخذ الملك سيف الدين عبدالله برشمبو من كنيستها ( وقيل بل جزء من قصره ) مسجدا. ولعل صفة العجوز تشير الى قدمها او تمييزها من مدينة دنقلا (العرضي) اي المعسكر بالتركية التي أنشئت بعد هجرة المماليك من مصر عام 1811م , وتقع شمال دنقلا العجوز علىالشاطئ الأيمن من النيل , وقد أندثرت معظم معالم المدينة القديمة , ولم يبق منها الا مسجدها المشهور المكون من طابقين وتسمى الأن دنقلا الغدار , ويسكنها دناقلة عرب وبها قبور بعض الصالحين من البديرية والركابية والجابرية . وكانت بدنقلا العجوز مملكة ملوكها ال سوار الذهب خربها الشايقية قبيل الفتح التركي .

بالنسبه للشلوخ تجد الشلوخ عند قبيلة الدناقلة طويلة وعميقة وعريضة تملأ سائر الخد.

المحس

قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .

وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :

صاردي : جد الصوارد
مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب

وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
وكباني : جد المحس الكبانية
سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
عبودي : جد العبودية
صارد : جد الصواردة
سادر : جد السدارنة
زايد : جد الزيادية بالغرب
مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .

اما بالنسبه للشلوخ عند المحس تكون طويلة ورفيعة


الموضوع الأصلي : نبذة عن القبائل السودانية -||- المصدر : مجالس قبائل الجزيرة العربية -||- الكاتب : أعــذب الشعــر











توقيع : أعــذب الشعــر





لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسـود كلابُ
لا تحسبنّ برقصـها تعلـو على أسيادها تبقى الأسود أسود والكلابُ كلابُ

عرض البوم صور أعــذب الشعــر رد مع اقتباس
قديم 18-04-2010, 10:56 AM المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
أعــذب الشعــر
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية

الصورة الرمزية أعــذب الشعــر

البيانات
التسجيل: Mon Oct 2007
العضوية: 26
المشاركات: 1,524
بمعدل : 1.38 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أعــذب الشعــر متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أعــذب الشعــر المنتدى : مجلــس القبائــل العربيــة
افتراضي رد: نبذة عن القبائل السودانية

قبيلة الجعليين

تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

مصدر ثاني :

تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :

البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في
اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .

ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :

1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2) سليمان العدار ( 7 سنوات
3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4) عبدالسلام ( سنة واحدة
5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7) دياب ( 12 سنة
Cool قنبلاوي ( 3 سنوات
9) بشارة ( 7 سنوات
10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
11) سعد الثاني ( سنتان
12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .

وقبيلة الجعليين شلوخهم من الشلوخ المشهورة في السودان: وهي شلوخ ذات ثلاث خطوط عمودية



الجعافرة

الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي
السيد حسن العسكري بن السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد
على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر
بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء
الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلامي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية
ثم جاءوا الي بربر وقيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون
عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا
كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها ان ثقل
الجعافرة نجده في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك
يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم
في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان الجعافرة
كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا
الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك وحين دخولهم السودان دخلو بتلك الحرف،
وقد اثبت كثير من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا ألي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا
مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية
ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا
المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراك اما زعيمهم حسين عبدالرحيم
فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون
عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم ارسلو
فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمن النجومي ومنهم من تخلف ببربر وتخلوا عن حملة
النجومي وقد سجن الخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة
ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صودرت كل ما يملك ثم قيل انه
اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة
للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه
موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل
مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية
وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم

الجعافرة الحسينيين في الصعيد والسودان ينتمون إلى جعفر الزاكي أخو الأمام الحسن
العسكرى هم :-
1- آل الميرغني
2- الأشراف حمد أبو دنانه
3- الأشراف العبدلاب
4- الأشراف آل محمد عثمان البرهاني
5- الكميلاب والكاملاب

الجعافرة هم أبناء الشريف محمد أبو الجعافرة بن يوسف بن إبراهيم المغربي
(كاتب الشجرة النعمانية) بن عبد المحسن بن السيد حسين الفاسي (الجد المشترك
بين الجعافرة وبقية فروع الأشراف الحسينيين المغاربة خاصة ذرية السيد حسن
الأنور بن السيد علي البدري وهو أخو السيد أحمد البدري المتصوف الشهير وكان نقيبا
للأشراف في عهد الظاهر بيبرس) والسيد حسين الفاسي هو ابن السيد محمد بن موسى
الأشهب بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن الحسن والإمام علي الهادي هو
ابن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق
بن الإمام محمد الباقر بن الإمام السجاد علي زين العابدين بن سيد الشهداء الإمام أبي عبد الله
الحسين بن الإمام أبي الأحرار علي بن أبي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت إمام المرسلين
والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا ومولانا محمد صلوات الله عليه وآله وصحبه ومن اهتدى بهديه
إلى يوم الدين. ا
لقد هاجر الأمام محمد المهدي (جد الشريف صلاح) من المدينة إلى بلاد المغرب حتى رمته المقادير
بمدينة فأس فدخلها سنة 276هجرية مات سنة 290 هجرية عن أولادة الشريف علي والشريف إبراهيم

وإما الشريف علي بن الإمام محمد المهدي ولد سنة 280 هجرية وتوفى سنة 310هجرية
عن أولادة الشريف عيسى والشريفة زينب والشريفة رقية

أما الشريف عيسى بن الشريف علي ولد سنة 302هجرية وتوفى رضي الله عنه سنة 348 هجرية
عن أولادة الشريف يحيي والشريف موسى والشريفة فاطمة

أما الشريف يحيي بن الشريف عيسى ولد سنة 342هجرية وتوفى رضي الله عنه سنة 382هجرية
عن أولادة الشريف موسى والشريف سليمان والشريفة فضه 0 أما الشريف موسى بن الشريف
يحيي ولد سنة 374هجرية وتوفى سنة 424هجرية عن أولادة الشريف محمد والشريف عمر
والشريفة فاطمة

أما الشريف محمد بن الشريف موسى ولد سنة 405 هجرية وتوفى سنة 432هجرية عن أولادة
الشريف حسين والشريفة عاتكة والشريفة فاطمة0 أما الشريف حسين بن الشريف محمد ولد
سنة 431هجرية وتوفى سنة 491هجرية عن أولادة الشريف عثمان والشريف عبد المحسن
والشريفة فاطمة والشريفة زينب أما الشريف عبد المحسن بن الشريف حسين ولد سنة
481هجرية وتوفي سنة541 هجرية عن أولادة الشريف إبراهيم والشريف عبد الله

أما الشريف إبراهيم بن الشريف عبد المحسن ولد سنة 532هجرية وتوفي سنة 589هجرية
عن أولادة الشريف يوسف والشريف علي والشريف سليمان
أما الشريف يوسف بن الشريف إبراهيم ولد سنة 582هجرية وتوفي سنة 650 هجرية عن أولادة الشريف محمد الشريف أحمد والشريف قاسم

أما الشريف محمد بن الشريف يوسف بن الشريف إبراهيم ولد سنة 603هجرية فلما انتشا وكبر
توجه إلى الحج وزيارة قبر جده عليه الصلاة والسلام فبرجوعه من الحجاز نزل بالبحيرة سنة
630هجرية فتزوج بامرأة من الإشراف القاطنين يومئذ بالبحيرة وتوفى سنة 661هجرية عن أولادة
الشريف الأمير حمد والشريف حماد والشريف كمال الدين(قبيلة الكملاب) والشريف كميل الدين
(قبيلة الكميلاب) والشريف عيسى والشريف جهينة والشريف أحمد

أما الشريف الأمير حمد بن الشريف محمد بن الشريف يوسف بن الشريف إبراهيم ولد سنة
632هجرية فلما انتشا تولى الأمارة وأنتقل من البحيرة إلى الصعيد الأعلى ومعه أخوته وبصحبته
جيوش عن سبعه رايات ونزل بمدينة طود بالسليميه سنة 675هجرية وكانت كرسي الأمارة
سابقا في مدة السلاطين المصرية وتوفى الأمير حمد بطود سنة 718 هجرية عن أولادة
الشريف علي والشريف معلى والشريف محمد من بنت الشريف السيد محمد بطود

أما الشريف محمد بن الأمير حمد بن الشريف محمد بن الشريف يوسف أعقب الشريف شرون
والشريف محمد الملقب بجعفر ( يقال لأعقابه الجعافرة)

إما الشريف صلاح بن سليم بن مريخ بن شكل بن شرون بن حمد بن شرون بن محمد بن الأمير
حمد هاجر من الشراونه إلى المنصورية ثم انتقل إلى بلاد النوبة ومعه أخوته شكل و محمد ،
الشريف شكل ذهب إلى السودان ويقال لذريته ( الشكلاب) ، إما الشريف محمد مكث ببلدة
دهمت ويقال له محمد الجربابي

و الشريف صلاح ( قبيلة الصلاحاب) أصبح له ذرية بمصر والسودان
بمصر في المنصورية وببلدة وادي العرب والمالكي وشاترمة والسبوع
بالسودان بوادي حلفا ( حلفا الجديدة حاليا بحي العرب) والخرطوم وعطبرة والدامر ودار مالي و بوتسودان





قبائل رفاعة فى السودان

تعتبر قبائل رفاعة فى السودان من القبائل العريقة التى تسكن فى اواسط السودان
وبالاخص على ضفه النيل الازرق من الخرطوم حتى سنار قد ذكر البروفيسور عون الشريف قاسم فى
موسوعة الانساب والقبائل .. ..ان
السيد رافع بن السيد عامر بن السيد الحسين بن السيد إسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد إبراهيم القرين
بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على
زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على رضى الله عنه وكرم وجهه وإبن السيده فاطمة الزهراء رضى
الله عنها بنت سيد العرب والعجم سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
والسيد رافع هو والد السيد حمد والذى توفى بالعتمور فى شمال السودان وسمى بعتمور إبى حمد وكانت
وفاته خلال نزوحه من مصر للسودان وخلف حمد والده رافع فى مكانته وله من الابناء عشرون ولدا كونوا قبيلة
الرفاعيين الاشراف وهم
عسيل : جد العسيلات ويسكنون شرق وغرب النيل الازرق وجنوب الخرطوم
حلو : جد الحلاوين بريفى المحيريبا
حسن المعارك : جد العركيين بريفى المدينه وريفى الشكريه
شبيل : جد الشبيلاب ولهم فروع فى ابى عشر وابو فروع
زنفل : جد الزنافله ويسكنون كلكول بريفى المعيلق
معضاد : جد المعاضيد ويسكنون الطلحه بريفى الشكريه
على الاشقر : جد البشاقره بريفى المعيلق
حجاح : جد سكان حلة ود جميل بريفى المعيلق
قاسم : جد القواسمه بريفى الحوش وشرق النيل الازرق وجنوب مدنى
عامر : جد العوامره بريفى الحلاوين والمعيلق
محمد طويل : جد الطوال بابى عشر وريفى المعيلق
... : جد الفراجين جنوب السديرات بالجزيره
ظلموط : جد الظلاميط سكان جبل ود المطورى غرب جبل مويه
شبرق : جد الشبارقه شرق النيل الازرق وجنوب مدنى
عبدالله القرين : جد العبدلاب سكان الهلاليه وحلفاية الملوك
هلال : جد الهلاليه بريفى الشكريه
حسن وحسين : واحفادهم بالروصيرص وابو رماد
كتمور : جد الكماتير بريفى سنجه
عقيل : جد العقليين شرق السديرات بريفى المعيلق



وهناك قبائل لم نذكرها ولكن من لدية اضافة فنكون سعداء بها
تحياتي











توقيع : أعــذب الشعــر





لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسـود كلابُ
لا تحسبنّ برقصـها تعلـو على أسيادها تبقى الأسود أسود والكلابُ كلابُ

عرض البوم صور أعــذب الشعــر رد مع اقتباس
إضافة رد

« اضف قبيلتك او استفسر عنها | اصول الـــ بن عفيف (في الاردن) »


أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة
قوانين المنتدى


مركز تحميل Top4toP

الامتدادات المسموحة: PMB | JPG | JPEG | GIF | PNG | ZIP

الساعة الآن 10:50 PM.

الاتصال بنا - مجالس قبائل الجزيرة العربية - الأرشيف - الأعلى

Powered by vBulletin®️ Version 3.8.4
Copyright ©️2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEOtitle v1.0


مجالس قبائل الجزيرة العربيـــة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن القبائل السودانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ود الفضل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: